مشاركة حزب كوملة في مؤتمر الاحزاب الاشتراكية الدولية في السليمانية

كوملة ـ

انطلقت صباح يوم الاحد 11 كانون الاول 2016، اعمال مؤتمر الاحزاب الاشتراكية الدولية في مدينة السليمانية.

انتهت مساء اليوم الاحد اعمال اليوم الاول من مؤتمر الاحزاب الاشتراكية الاوروبية بالتنسيق مع المنتدى الإجتماعي العربي للأحزاب الإشتراكية الديمقراطية، وذلك بفندق "غراند ملينوم" بمدينة السليمانية، والمؤتمر الاول من نوعه ويعقد لأول مرة في محافظة السليمانية، وينظمه الإتحاد الوطني الكوردستاني.

و دعا المؤتمر حزب كوملة الكردستاني للمشاركة في اعمال المؤتمر، و شارةك وفد الحزب براسة الرفيق عبدالله المهتدي، سكرتير العام للحزب و عضوية اعضم قوبادي بور، عضو اللجنة المركزية و مسوؤل علاقات الحزب في اربيل و الرفيق هوشيار حيدري.

فعاليات ونشاطات المؤتمر استر لمدة يومين وناقش عدة مواضيع منها مخصصة بالمنتدى الإجتماعي العربي، وقضايا الحريات ومشاكل الاحزاب الاشتراكية العربية والحرب ضد الارهاب، اضافة الى جلسة مخصصة للمرأة، فيما بحث الجلسة المسائية مسائل وقضايا الاشتراكية الدولية واوضاع كوردستان والنازحين، مشيرة الى ان الوفود المشاركة ستزور قوات بيشمركة كوردستان في جبهات الحرب ضد داعش، كما تشمل الجولة زيارة للنازحين، مؤكدة ان المؤتمر سيخرج بتوصيات حول قضايا ومشاكل الاحزاب الاشتراكية الاوروبية والحرب ضد الارهاب ومشاكل الاحزاب الاشتراكية العربية وقضية المرأة.

في مستهل المؤتمر رحب سعدي أحمد بيره مسؤول مكتب العلاقات العامة للاتحاد الوطني الكوردستاني بالضيوف، موكدا اهمية عقد المؤتمر في المرحلة الراهنة التي يمر بها العراق والمنطقة، ودور المؤتمر في تبادل الخبرات والتجارب، وايضا الاستفادة من اخطاء سابقة، مشيرا الى عواقب غياب الديمقراطية في زمن النظام المباد.

وشهد جدول اعمال المؤتمر، عدة فعاليات، حيث عقدت جلسة بعنوان (التحديات التي تواجه انهاء النزاعات) ترأسها ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني. وجلسة بعنوان (حماية الحريات من الارهاب) ما هي سبل القضاء على داعش وثقافة الارهاب في مجتمعاتنا؟، بمشاركة انيا ويهلر-شويك،، المديرة المقيمة لمؤسسة فريدريش ـ ايبرت ـ شتيفتونغ في الاردن والعراق. وانزو اميندولا نائب وزير الخارجية والعضو في الحزب الديمقراطي – ايطاليا وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ـ مصر. وايناس ايالا سندر، نائب في البرلمان الأوروبي وعضو في حزب العمال الاشتراكي الاسباني. وخالد محمود، عضو مجلس العموم البريطاني ووزير الخارجية في حكومة الظل. واللواء بختیار محمد صدیق، مستشار في وزارة البشمركة. وجعفر ايمنكي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكودستاني. وغريغوري بوسزتين نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة. والدكتور احمد برغوثي الذي تحدث عن حركة المقاطعة.

وجلسة اخرى بعنوان (حماية اللاجئين) الوضع الحالي وماذا عن اللاجئين بعد الحرب؟ المخاطر بسبب انتاج جيل تائه. بمشاركة افين انسير، مركز اولوف بالم، وجاسم محمد وزير الهجرة والمهجرين العراقي. و وحيد قرمش المدير العام لمركز البديل للدراسات، الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني. والدكتورة نغم نوزاد حسن، طبيبة حائزة على جائزة الزهرة الفضية ـ العراق. وخوسي ألاركون، كبير المستشارين في البرلمان الاسباني، حزب العمال الاشتراكي الاسباني. وايميليا تويرا نائب في البرلمان، الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويدي وهربرت شمايلستيغ، الرئيس الفخري وعضو المجلس الأعلى لاتحاد الاشتراكيين المحليين والاقليميين في اوروبا. وباربرا ريجكيس، رئيسة المنظمة الكوردية للهجرة في اقليم كوردستان.

كما شهد المؤتمر جلسة ثالثة بعنوان (تعزيز الديمقراطية) اي ديمقراطية في الشرق الاوسط وكيف تتحقق؟، بمشاركة يان رويال، نائب رئيس حزب الاشتراكيين الاوروبيين. وهيلا بن يوسف، التكتل تونس وعثمان بايدمير عن حزب الشعوب الديمقراطي، وسرغان كوزه، النائب في البرلمان السويدي عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويدي، براندو بونيفي، النائب في البرلمان الأوروبي، سعدي احمد بيره عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب العلاقات العامة للاتحاد الوطني الكوردستاني، والدكتور كاوه محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكوردستاني. والدكتورة هناء ادوار، الناشطة في مجال حقوق المرأة.

هذا وحضر الجلسة المسائية قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان الذي تطرق في كلمته الى اوضاع النازحين والازمة المالية، متمنيا تحقيق المؤتمر لاهدافه.كما حضرت السيدة هيرو ابراهيم احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني الجلسة المسائية من المؤتمر.

























عدد القراءات‌‌ 965

PM:04:40:13/12/2016