الكونفيدرالية كبديل عن الاستقلال لكرد العراق ..

بغداد - أربيل: «الشرق الأوسط»
عاد خيار الكونفدرالية ليطرح نفسه بقوة بديلاً عن مشروع استقلال إقليم كردستان العراق، حسبما كشفت مصادر كردية مطلعة لـ«الشرق الأوسط».

وقال عبد الله ورتي، عضو مجلس القيادة السياسية لكردستان العراق، إن «مقترح الكونفدرالية طرح من خلال الطرف الثالث المتمثل بدول الجوار وبعض دول العالم الأخرى، وتبناه قسم من الحكومة والأطراف السياسية العراقية، لكن حتى الآن لم يُطرح بشكل رسمي، والمقترح ينص على أن الكونفدرالية اليوم تعدّ أفضل حل للوضع السياسي الحالي في العراق وإقليم كردستان».

من جهته، شدد فاضل ميراني، سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، على أن خيار الكونفدرالية جيد، وأنه «إذا اعترفت بغداد بالدولة الكردية؛ فحينها من الممكن أن نبحث معها الكونفدرالية».

يأتي ذلك فيما يسعى رؤساء كتل برلمانية وسياسية في بغداد إلى كسر حالة التوتر بين بغداد وأربيل. وفي هذا السياق، استقبل بارزاني في أربيل، أمس، رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الذي قال مكتبه إن «دخول دول إقليمية في الأزمة كأطراف، يهدد أمن واستقرار العراق كدولة».

إلى ذلك، أعلن مكتب أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية العراقي، عن إطلاقه مبادرة سياسية لـ«تفكيك الأزمة» بهدف «الوصول إلى حلول وطنية جامعة عمادها الحوار ووحدة العراق».



عدد القراءات‌‌ 175

AM:08:09:09/10/2017