أكراد إيران والإستفتاء ....

بعد أربعة عشر عامًا من الخلافات بين حكومتي بغداد وإربيل على أمور عدة منها ما أسمته حكومة الإقليم بتهميش أسس الفيدرالية كتوزيع العائدات وتحديد حدود كردستان واقتطاع حصة الإقليم من الموازنة المالية للاتحاد، وعدم تنفيذ الحكومة الاتحادية "المادة 140" التي تمثل الإشكال الأكبر بين بغداد وأربيل، كل ذلك جعل رئاسة إقليم كردستان تقرر تحديد موعد الاستفتاء على الاستقلال. 
وبهذا الإعلان تجاوز الجانب الكردي في العراق مرحلة التلويح بالاستقلال عن العراق، حيث كان الأكراد يلمحون سابقًا بين الفينة والأخرى وفي مناسبات متفرقة، لكن هذه المرحلة حددوا تاريخ الاستفتاء وأعدوا لذلك عدتهم.
يلعب الأكراد دورًا رئيسيًا في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش الذي اجتاح ثلث أراضي العراق قبل ثلاث سنوات تقريبًا، لكن بعد سيطرتهم على بعض المناطق أسهم في حدة التوتر مع الحكومة العراقية، وخاصة فيما يتعلق بمنطقة كركوك المتنازع عليها - الغنية بالنفط -. 
بالتأكيد ليس هذا مجانيًا، ففي عالم السياسة لا يوجد شيء دون مقابل، فالأكراد يطمعون أن يسهم قتالهم في صف أمريكا في أن ينالوا اعترافًا رسميًا بالاستقلال، فقد كان للولايات المتّحدة فضل كبير على الأكراد لا سيما بعد العام 1991، حيث دعمت واشنطن بقوّة الموقف الكردي وهيّأت الأرضية اللازمة عمليًا لإقامة إدارة ذاتية في شمال العراق  في المرحلة الأولى وصولاً إلى الحكم الذاتي اليوم. 
هل ستخوض إيران حربًا في حال استقلال كردستان؟ تجيب الكاتبة عوفرا بنجيو وهي خبيرة في الشأن العراق في جامعة تل أبيب، في مقال، نشره مركز موشي ديان لدراسات الشرق الأوسط وإفريقيا التابع لجامعة تل أبيب، على هذا السؤال بقولها إن إيران ترفض فكرة قيام دولة كردية، لأنها سوف تكون دولة سُنية، مما يعني أنها ستُقوِّي من نفوذ تركيا في المنطقة، وتُقوِّض من القوة الشيعية في العراق، المؤكد أن إيران سوف تسعى لإضعاف الدولة الكردية الجديدة، وفي المقابل يمكن أن تلعب الولايات المتحدة دورًا آخر بدعم الأكراد أكثر من أي وقت مضى لتطويق إيران وتركيا.  
تبقى المناطق المتنازع عليها وخصوصًا كركوك محل صراع دائم، لكن إربيل ترى في الاستفتاء مقدمة لضمها إلى الإقليم لاحقًا، فالأكراد يقولون علانية إن لهم حقوقًا تاريخية هناك.

 أكراد إيران بمعظمهم يتطلعون الى كردستان العراق كحالة تؤسس لحصولهم على حقوقهم وهم يترقبون بحذر تاريخ الإستفتاء بدون الدخول في الخلافات الكردية الداخلية حول الإستفتاء، كون ذلك شأن داخلي للإقليم. 






عدد القراءات‌‌ 226

PM:06:12:15/09/2017